التعريف بتخصص الهندسة الكهربائية - شعبة تقني رياضي
باسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
اليوم ان شاء الله سوف نقوم بتقديم شرح مفصل لتخصص التكنولوجيا (هندسة كهربائية ) شعبة تقني رياضي.
تمهيد:
إن مستجدات أخبار التكنولوجيا في القرن الواحد والعشرين باتت تتحدث عن التطور التكنولوجي الحاصل في العالم بشكل أو بآخر، فمتتبعوا الأخبار السياسية و أخر أخبار التكنولوجيا اليوم يوقنون تماما أن جل الحروب و الصراعات باتت من أجل المصالح الاقتصادية التي مصدرها الطاقة (حرب البحث عن الطاقة)، و التحكم في التكنولوجيا المتطورة بشكل أو بأخر وإن المتتبع للأحداث الرياضية اليوم يشاهد أهم المباريات بأجود الصور و التقنيات و مختلف التعليقات من أي نقطة في العالم، وما كان ليكون له ذلك لولا تطور التكنولوجيا وبالأخص تكنولوجيات الاتصال وتطور شاشات العرض.
وإن المتتبع لشؤون العالم اليوم يدرك يقيـنا أن الذل و الهوان بات
محتوما على كل أمة احتقرت أو ابتعدت عن التكنولوجيا بأنواعها، لذلك كان حليا على أمة اقرأ
أن تقرأ و تتقن و تتحكم في جديد التكنولوجيا، كيف لا والجزائر تصدر يوميا أهم و أكبر
المخترعين و العلماء للعالم الغربي.
لذلك كان من الواجب التعرف على ماهية
التكنولوجيا و التحكم فيها ولو بالقدر البسيط.
v تعريف تخصص الهندسة الكهربائية في شعبة تقني
رياضي في التعليم الثانوي:
تغير مفهوم الهندسة الكهربائية (تكنولوجيا) في نظام التعليم الجزائري منذ إصلاحات 2006، فبعد
ما كانت هناك شعب متخصصة في الإلكترونيك الالكتروتقني و الآليات التي كانت نسب
النجاح في البكالوريا وقتها ضعيفة جدا، جاءت إصلاحات 2006 بتخصص الهندسة
الكهربائية الذي أصبح يشمل عدة معلومات و مفاهيم عن جميع التخصصات السابقة الذكر،
و تطرق إليها بشكل مبسط بعيدا عن التعقيدات و البراهين الرياضية المملة، كما ركز
على دراسة الأنظمة الآلية و إقحام التلميذ في مجال التكنولوجيا الصناعية التي تعد أقرب
ما يمكن للحياة اليومية و العملية للتلميذ.
و الجدير بالذكر أن برنامج الهندسة الكهربائية للسنة
ثالثة ثانوي هو تكملة لبرنامج السنة الثانية الذي ينطلق من هيكلة نظام آلي
(مصانع)، و التعرف على أجزاءها إلى غاية الوصول إلى حل مشاكل قد يقع فيها المصنع،
مرورا بالتعرف على مبدأ عمل العديد من الأجهزة و الآلات التي نستخدمها يوميا، مع إمكانية
القيام ببعض التجارب يدويا، أو محاكاتها باستعمال الكمبيوتر في حالة غياب الوسائل
لتقريب المفهوم للتلميذ.
وبمجرد اذكر كلمة المصانع لك أن تتخيل الباب الواسع الذي يمكن أن تفتحه لك التكنولوجيا، فمثلا المصانع لصينية تشغل آلاف الأشخاص من مختلف المستويات ذلك لأنها تهتم بكل ما هو جديد في مكجال التكنولوجيا و التطور التكنولوجيا المتزايد يوما بعد يوم.
vالكفاءات الختامية للهندسة الكهربائية
وخلال مسار سنتين من التخصص في الهندسة الكهربائية يصبح
التلميذ قادرا على:
فهم و تحليل أي نظام آلي (مصنع) مهما كان معقد ا.
التدخل من أجل تصليح بعض الأعطاب في أي نظام آلي (إمكانية الشغل في المصانع
بمستوى ثانية أو ثالثة ثانوي).
التعرف على مبدأ عمل العديد من الأجهزة الالكترونية و الكهرومنزلية والقدرة على تصليحها بكل بساطة.
توسع فكر الابتكار و التطوير، خاصة في مجالات الحياة اليومية من أجد تطوير التكنولوجيا.
اارتقاء التفكير من خلال تطوير النظرة التحليلية و التخيلية للأشياء.
هذا ونذكر أن الهندسة الكهربائية التي كانت
تشكل هاجس وعائق أمام حلم الحصول على البكالوريا في النظام القديم، اليوم أصبحت
الهندسة الكهربائية سببا في حصول عديد التلاميذ على أحسن المعدلات بسبب المعامل
المرتفع للمادة (7) وإمكانية
الحصول على العلامة الكاملة (20//20) أو على الأقل 17/20 بقليل من الرغبة و الاجتهاد
فقط.
برنامج سنة ثانية هندسة كهربائية
المعامل: 06
****** الحجم الساعي:
06سا
البرنامج السنوي للسنة ثانية:
1. الأنظمة الآلية
2. المنطق التوافقي
3. الدارات المندمجة
4. وظيفة الترميز و فك الترميز.
5. الدارات الكهربائية في التيار المستمر.
6. الكهرومغناطيسية.
7. الدارات الكهربائية في التيار المتناوب
8. وظيفة التغذية.
9. وظيفة التضخيم
10. وظيفة مقارنة المعلومات.
11. وظيفة اكتساب المعلومات.
12. وظيفة الحماية.
13. وظيفة الاستطاعة.
14. وظيفة التحكم.
15. مبادئ أولية في المنطق المبرمج .
في نهاية السنة الثانية يكون التلميذ قادرا:
فهم و هيكلة نظام آلي، تصميم بعض الدارات
البسيطة للتحكم في نظام آلي بسيط وبرمجة جزء التحكم فيه، تبسيط دارات كهربائية
معقدة، التعرف على طريقة حماية الأجهزة الكهربائية من التلف. صناعة شاحن الهاتف النقال، صناعة أجهزة إنذار
متعددة الاستعمال.
برنامج سنة ثالثة هندسة كهربائية
المعامل: 07 ******
الحجم الساعي: 6سا
البرنامج السنوي للسنة ثالثة:
1. المنطق التعاقبي
2. وظيفة التحكم.
3. الدارات المندمجة القابلة للبرمجة.
4. تحويل الطاقة الكهربائية.
5. التيار المتناوب ثلاثي الطور.
6. وظيفة الاستطاعة.
7. وظيفة تضخيم الاستطاعة.
8. وظيفة اكتساب و تحويل المعلومات.
في نهاية السنة الثالثة يكون التلميذ قادرا:
صناعة ساعة رقمية بعدة طرق ، صناعة عداد ومؤجلات، التحكم
الكامل لقيادة وتسيير نظام آلي (مصنع)، برمجة دارات مندمجة للقيام بعدة وظائف
مختلفة، ربط أجهزة ذات استطاعات كبيرة و التحكم فيها مثل المحركات الضخمة، صناعة
مضخم (مكبر) الصوت، تحويل معلومات رقمية إلى تماثلية و العكس.
و في الأخير
نذكر
أن المراجع في هذه الشعبة أصبح متاحا و متوفرا بشكل كبير جدا عكس السنوات الماضية
حيث أصبحت هناك العدديد من القنوات على اليوتيوب تقدم دروسا و شروحات تفصيلية لكل الدروس و المستويات و المواد
وهناك أيضا مآت الصفحات و المجموعات على الفيسبوك تهتم بمادة التكنولوجيا و تخصص الهندسة الكهربائية لتقديم الدعم و الاجابة على تساؤلات التلاميذ.
وعلى غرار هذه الصفحات و القنوات نقدم لكم مجموعة مهمة تضم أكثر من 52 ألف عضو منها أزيد من 150 أستاذ في الهندسة الكهربائية من الجزائر وعدد كبير من الأساتذة من الوطن العربي وهو مجموعة أكبر تجمع لأساتذة و طلبة الهندسة الكهربائية في الجزائر.
أما على اليوتيوب فتوجد قناتنا قناة كهرباء التعليم الثانوي التي تقدم شورح لمعظم الدروس التي يجد فيها التلاميذ صعوبات في الفهم و الشيء الذي تتميز به فناتنا عن باقي القنوات انها تقدم لكم شرح مفصل بالأعمال التطبيقيةوذلك بالقيام بالتجارب داخل القسم مع التلاميذ لنجعل المشاهد يتابعنا و كأنه تلميذ داخل القسم معنا، لذلك لا تنسى الاشتراك و تفعيل الجرس في قناتنا قناة كهرباء التعليم الثانوي
مع تمنياتنا لكم بالتوفيق و النجاح في دراستكم و في حياتكم العلمية و العملية.
وفي الأخير نقول :
أن كل مرغوب سهل **** وأن كل منبوذ صعب.
تعليقات
إرسال تعليق