التعريف بتخصص الهندسة الكهربائية - شعبة تقني رياضي
باسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
اليوم ان شاء الله سوف نقوم بتقديم شرح مفصل لتخصص التكنولوجيا (هندسة كهربائية ) شعبة تقني رياضي.
تمهيد:
إن مستجدات أخبار التكنولوجيا في القرن الواحد والعشرين باتت تتحدث عن التطور التكنولوجي الحاصل في العالم بشكل أو بآخر، فمتتبعوا الأخبار السياسية و أخر أخبار التكنولوجيا اليوم يوقنون تماما أن جل الحروب و الصراعات باتت من أجل المصالح الاقتصادية التي مصدرها الطاقة (حرب البحث عن الطاقة)، و التحكم في التكنولوجيا المتطورة بشكل أو بأخر وإن المتتبع للأحداث الرياضية اليوم يشاهد أهم المباريات بأجود الصور و التقنيات و مختلف التعليقات من أي نقطة في العالم، وما كان ليكون له ذلك لولا تطور التكنولوجيا وبالأخص تكنولوجيات الاتصال وتطور شاشات العرض.
وإن المتتبع لشؤون العالم اليوم يدرك يقيـنا أن الذل و الهوان بات
محتوما على كل أمة احتقرت أو ابتعدت عن التكنولوجيا بأنواعها، لذلك كان حليا على أمة اقرأ
أن تقرأ و تتقن و تتحكم في جديد التكنولوجيا، كيف لا والجزائر تصدر يوميا أهم و أكبر
المخترعين و العلماء للعالم الغربي.
لذلك كان من الواجب التعرف على ماهية
التكنولوجيا و التحكم فيها ولو بالقدر البسيط.
v تعريف تخصص الهندسة الكهربائية في شعبة تقني
رياضي في التعليم الثانوي:
تغير مفهوم الهندسة الكهربائية (تكنولوجيا) في نظام التعليم الجزائري منذ إصلاحات 2006، فبعد
ما كانت هناك شعب متخصصة في الإلكترونيك الالكتروتقني و الآليات التي كانت نسب
النجاح في البكالوريا وقتها ضعيفة جدا، جاءت إصلاحات 2006 بتخصص الهندسة
الكهربائية الذي أصبح يشمل عدة معلومات و مفاهيم عن جميع التخصصات السابقة الذكر،
و تطرق إليها بشكل مبسط بعيدا عن التعقيدات و البراهين الرياضية المملة، كما ركز
على دراسة الأنظمة الآلية و إقحام التلميذ في مجال التكنولوجيا الصناعية التي تعد أقرب
ما يمكن للحياة اليومية و العملية للتلميذ.
vالكفاءات الختامية للهندسة الكهربائية
وخلال مسار سنتين من التخصص في الهندسة الكهربائية يصبح
التلميذ قادرا على:
فهم و تحليل أي نظام آلي (مصنع) مهما كان معقد ا.
التعرف على مبدأ عمل العديد من الأجهزة الالكترونية و الكهرومنزلية والقدرة على تصليحها بكل بساطة.
توسع فكر الابتكار و التطوير، خاصة في مجالات الحياة اليومية من أجد تطوير التكنولوجيا.
اارتقاء التفكير من خلال تطوير النظرة التحليلية و التخيلية للأشياء.
برنامج سنة ثانية هندسة كهربائية
المعامل: 06
****** الحجم الساعي:
06سا
4. وظيفة الترميز و فك الترميز.
5. الدارات الكهربائية في التيار المستمر.
7. الدارات الكهربائية في التيار المتناوب
15. مبادئ أولية في المنطق المبرمج .
في نهاية السنة الثانية يكون التلميذ قادرا:
برنامج سنة ثالثة هندسة كهربائية
المعامل: 07 ******
الحجم الساعي: 6سا
البرنامج السنوي للسنة ثالثة:
1. المنطق التعاقبي
2. وظيفة التحكم.
3. الدارات المندمجة القابلة للبرمجة.
4. تحويل الطاقة الكهربائية.
5. التيار المتناوب ثلاثي الطور.
6. وظيفة الاستطاعة.
7. وظيفة تضخيم الاستطاعة.
8. وظيفة اكتساب و تحويل المعلومات.
في نهاية السنة الثالثة يكون التلميذ قادرا:
صناعة ساعة رقمية بعدة طرق ، صناعة عداد ومؤجلات، التحكم
الكامل لقيادة وتسيير نظام آلي (مصنع)، برمجة دارات مندمجة للقيام بعدة وظائف
مختلفة، ربط أجهزة ذات استطاعات كبيرة و التحكم فيها مثل المحركات الضخمة، صناعة
مضخم (مكبر) الصوت، تحويل معلومات رقمية إلى تماثلية و العكس.
أن المراجع في هذه الشعبة أصبح متاحا و متوفرا بشكل كبير جدا عكس السنوات الماضية
وعلى غرار هذه الصفحات و القنوات نقدم لكم مجموعة مهمة تضم أكثر من 52 ألف عضو منها أزيد من 150 أستاذ في الهندسة الكهربائية من الجزائر وعدد كبير من الأساتذة من الوطن العربي وهو مجموعة أكبر تجمع لأساتذة و طلبة الهندسة الكهربائية في الجزائر.
أما على اليوتيوب فتوجد قناتنا قناة كهرباء التعليم الثانوي التي تقدم شورح لمعظم الدروس التي يجد فيها التلاميذ صعوبات في الفهم و الشيء الذي تتميز به فناتنا عن باقي القنوات انها تقدم لكم شرح مفصل بالأعمال التطبيقيةوذلك بالقيام بالتجارب داخل القسم مع التلاميذ لنجعل المشاهد يتابعنا و كأنه تلميذ داخل القسم معنا، لذلك لا تنسى الاشتراك و تفعيل الجرس في قناتنا قناة كهرباء التعليم الثانوي
مع تمنياتنا لكم بالتوفيق و النجاح في دراستكم و في حياتكم العلمية و العملية.
أن كل مرغوب سهل **** وأن كل منبوذ صعب.
تعليقات
إرسال تعليق