القائمة الرئيسية

الصفحات

باسم الله الرحمن الرحيم



    في البداية وقبل كل شيء أقول الحمد لله الذي وفقنا وهدانا إلى هذا العمل المتواضع الذي نسعى من خلاله تقديم كل ما نملك من معلومات و أفكار و دروس في مادة الهندسة الكهربائية وما يتعلق بها و بالتكنلوجيا عموما.

    وعليه  أرحب بجميع الأساتذة وطلبة العلم في مدونتنا المتواضعة مدونة الأستاذ حمدي شريف محمد للهندسة الكهربائية.

    كيف جاءت فكرة انشاء المدونة؟

    كما يعلم العديد ممن يعرف الأستاذ حمدي شريف شخصيا وبعد تخرجي من المدرسة العليا للأساتذة بوهران تخص الكترونيك وبعد دخولي عالم التعليم، وكغيري من أساتذة الهندسة الكهربائية عانيت كثيرا من شح أن لم أقل انعدام دروس الهندسة الكهربائية وكما يعلم أساتذي الكرام أن الكتاب المدرسي غير كاف خاصة أننا نستعمل طبع الدروس (وثيقة الأستاذ + وثيقة التلميذ) فحاولت الأحتكاك بالأساتذة أصحاب الخبرة (مثل الأستاذ زيان محمد والأستاذ سايح أحمد و الأستاذ مشهود نوردين ...الخ)  الذين وجهونني و نصحوني ببعض المصادر ولكن في الحقيقة كانت تقريبا نفس الدروس تتكرر عند معظم الأساتذة خاصة دروس السنة الثالثة، أما دروس السنة الثانية فكانت شبه منعدمة.

    فحاولت  قصارى جهدي الابداع وتصميم دروس خاصة بي بطبيعة الحال  استنادا إلى دروس الأساتذة الأقدم و إلى الكتاب المدرسي، وبالفعل فبعد عام كامل من الجد و الاجتهاد و السهر طويلا أمام جهاز الكمبيوتر تمكنت من تصميم جميع دروس و مذكرات السنة الثانية ( كنت أدرس سنة ثانية فقط سنة 2013/2014).

و مع بداية الدخول المدرسي الجديد لاحظت أن بعض الأساتذة المتخرجين بعدي يعانون من نفس المشكل وهو ندرة المراجع وخاصة على الانترنت، ففكرت في مشاركتهم دروسي التي عملت على تحضيرها وكانت البداية بفتح صفحة  على الفيسبوك تحت اسم  كهرباء التعليم الثانوي ، ولكن لم تعجبني الفكرة كوني أنا الوحيد الذي أستطيع النشر فيها ، فقمت بفتح مجموعة دراسية تحت اسم أساتذة الهندسة الكهربائية. في ديسمبر 2015، و الذي تفاجئت أن عدد المشتركين كان يزداد يوما بعد يوم و صراحة لم أصدق ذلك التصاعد السريع لعدد الأساتذة المشتركين وملاحظة اعجابهم بفكرة تبادل الدروس و مواضيع الاختبارات،  فكانت حافزا و أمرا غاية في السرور ان تكون أول من استطاع جمع أساتذة من مختلف ربوع الوطن تحت غطاء واحد.

وبعد تزايد عدد المشتركين وكثرة طلب الانظمام من طرف التلاميذ قمت باضافة بعض الأساتذة في مجموعة الادارة وقمنا بفتح المجال أمام انضمام التلاميذ للمجموعة و تم تغيير اسم المجموعة إلى :  أكبر تجمع لأساتذة و طلبة الهندسة الكهربائية في الجزائر ، و الذي أعتقد أنه فعلا أكبر تجمع لأنه يضم حاليا ما يفوق  عضو مشترك منهم حوالي 200 أستاذ جزائري (حسب الاستبيان الذي تم اجراءه في 2020).

وفي نفس الوقت وبعد هذا التشجيع حاولت مواصلة الغمار  بفتح قناة على اليوتيوب تحت اسم كهرباء التعليم الثانوي  كذلك،  و التي حاولت فيها شرح بعض الدروس و الغموضات التي يصعب شرحها كتابيا على الفيسبوك وبعدها تم الاتفاق مع ادارة مجموعة الفيسبوك بضم القناة للمجموعة رسميا و مشارة كل من الأستاذ قشطولي نجيب و الأستاذ لحسن عبد الصمد في تقديم الفيديوهات.
    
    وبعد التشجيع و زيادة الطلب على المراجع أصبح الفيسبوك غير كاف كون أن الفيسبوك يقدم فقط المواضيع الجديدة ومما جعلنا نظطر إلى تحميلها من جديد أو تقديمها في الخاص للتلاميذ، فجاءت فكرة انشاء مدونة مرتبة و مصنفة لجميع الدروس و مستلزمات الأساتذة و التاميذ على حد سواء.
ولكن يبقى هذا مجرد مجهود شخصي و انسان و الانسان يصيب و يخطأ فلذلك أريد أنه أوجه رسالة لزملائي الأساتذة عليكم مراقبة الدروس و تنقيحها و تحديلها حسب مستوى تلاميذيكم قبل تقديمها.

في الأخير أسأل الله عز وجل أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتنا صدقة جارية ،

كما أطلب من كل من استفاد من المدونة أن لا ينسانى بالدعاء في ظهر الغيب
 
وكل من لاحظ خطأ أو أي هفوة أو رابط لا يعمل فليساعدنا في اصلاحه في التعليقات تحت نفس الموضوع.













    

تعليقات