القائمة الرئيسية

الصفحات

المقادير و القوانين الأساسية في الكهرباء

 

المقادير والقوانين الكهربائية الأساسية

     

    أصبح علم الكهرباء و الهندسات الكهربائية علم واسع جدا و متشعب، لكن رغم ذلك لابد من العودة إلى القاعدة الأساسية قبل الخوض غمار التخصص في تشعب من تشعبات الكهرباء.

    فلا يمكن التقدم في أي تخصص من تخصصات الكهرباء أو فيزياء الظواهر الكهربائية  دون ما التمكن من فهم القوانين الأساسية القاعدة في الكهرباء و قبل ذلك يجب تعلم  و فهم المقادير الأساسية مثل التوتر الكهربائي أو ما يعرف بالفولط، و كذلك التيار الكهربائي أو ما يعرف بالشدة أو الأمبير . وما معنى المقاومة أو الأوم ....الخ.

    اليوم سنحاول التعرف على كل هذه المصطلحات و القوانين التي تجمعها مع درس السنة أولى ثانوي شعبة علوم و تكنلوجيا مادة هندسة كهربائية.

 

I.  المقادير الأساسية في الكهرباء:

أ‌-   تعريف  التوتر الكهربائي ( تعرف الفولط ):

بين طرفي بطارية ما يوجد فرق في كثافة الالكترونات الحرة، فالقطب الموجب يفتقر إلى الالكترونات والقطب السالب به كثافة عالية من الالكترونات، هذا الفرق في الالكترونات هو ما يعرف بالفرق في الكمون أو التوتر الكهربائي، وحدته الفولط Volt «V» ويقاس باستعمال الفولط متر الذي يربط على التفرع .


ويمكن تعرفه على انه تلك الرغبة أو القلق أو التوتر و القلق الذي تبديه الشحنات الكهربائية (الالكترونات) أثناء محاولة التجاذب نحو الطرف الأخر من البطارية أو نحو القطب الأخر.

فكلنا نعلم أنه يوجد تجاذب بين الشحنات الموجبة و الشحنات السالبة هذا التجاذب هو ما يعرف بالضغط او التوتر الكهربائي ، وكلما زاد عد الشحنات زاد الضغط أي زاد التوتر الكهربائي (الفولط).


ب‌-   تعريف التيار الكهربائي (الشدة أو الأمبير):

عند ربط بطارية إلى دارة مغلقة، فإن التوتر بين طرفيها يؤدي إلى انتقال الالكترونات الحرة عبر الدارة، وهو ما يعرف باسم التيار الكهربائي، وحدته الأمبيرAmpère «A» ويقاس باستعمال الأمبير متر الذي يربط على التسلسل.

ت‌-   كمية الكهرباء:

هي كمية (عدد) الالكترونات التي تنتقل عبر نقطة ما من الدارة الكهربائية خلال مدة زمنية قدرها 1 ثانية، نرمز لها بالرمز Q، وحدتها الكولوم  «Coulomb» 

ث‌-  المقاومة الكهربائية:

وجود ناقل أومي (نقصد بالناقل الأومي كل شيئ ناقل للكهرباء) في دارة كهربائية ما يقاوم مرور التيار ويضعف من شدته، نقول أن للناقل الأومي مقاومة رمزها R و وحدتها الأوم ونرمز لها في المخططات الكهربائية بالرمز   

وتقاس قيمة المقاومة باستعمال الأوم متر أو باستعمال شفرة الألوان.

 

أ‌)      القوانين الأساسية:

ملخص قوانين الكهرباء ( دائرة القوانين)
دائرة لتبسيط طريقة حفظ القوانين


أهم القوانين في الكهرباء
القوانين الأساسية في الكهرباء


روابط تحميل الدرس


التحميل على شكل  WORD  من   هنا           أو من     هنا

التحميل على شكل  PDF  من       هنا           أو من     هنا

 

ملاحظة

قد يحمل الدرس بعض الأخطاء أو الهفوات لذلك الرجاء منك إذا لاحظت أي خطأ فلا تتردد في التبليغ عنه في صندوق التعليقات أسفل الموضوع.

 

طريقة التحميل من موقع Adfly لمن لم يستطع التحميل.

 


طريقة التحميل من موقع Gulfup لمن لم يستطع التحميل.



تعليقات