القائمة الرئيسية

الصفحات

الخطوة الأولى لتعلم الأردوينو Arduino

 تعلم برمجة الأردوينو


كثيرا ما أصبحنا نسمع عن وجود مبتكرين و مخترعين صغار في السن ، حتى أننا أصبحنا لا نصدق متى و كيف ومن أين بدأ هؤلاء الأطفال في تعلم التكنولوجيا و التحكم في أساسياتها ليصلوا بهذه السرعة لدرجة الابتكار و الاختراع ؟ في المقابل قد تجد نفسك أفنيت حياتك في تعلم أساسيات التكنولوجيا و الهندسة الكهربائية ولم تفكر يوما في ابتكار أو حتى تطوير جهاز ما ؟

    إن معالم و توجهات التكنولوجويا اليوم لم تعد كما كانت ، حيث كان قديما (قبل سنوات فقط)  تعلم الهندسة الكهربائية أو البرمجيات يتطلب منك تعلم الأساسيات الدقية مثل التعرف على مبدأ عمل المقحل و الديود ...الخ و التحكم فيها و في طريقة حساب التيارات و التوترات بشكل معقد ومضيع للكثير من الوقت. 

أما في ما يخص الشق المتطور نوعا ما من التكنولوجيا كان يكمن في البرمجة وهو ما يحبذه الكثير من هوات التكنولوجيا، لكن المشكل كان يكمن في نفس طريقة التفكير ، يعني قبل أن تصل للبرمجة لابد من أن تكون متحكم في أساسيات الكهرباء و كذلك لغات البرمجة التي كانت معقدة إلى حد كبير جدا مثل لغة التجميع asembleur.


    أما اليوم فأصبح الكثير من الهوات الذين لم يدرسوا يوم واحد  في المعاهد أو الجامعات التكنولوجية، تجدهم لهم العديد من براءات الاختراع  و الأفكار التطويرية منافسين زملاءهم من خريجي الجامعات الو معاهد.

    ولا شك أن السبب الرئيسي هو أولا تطور لغات البرمجة مثل لغة C و C+ و C++ ، ثم تطور الدارات المندمجة القابلة للبرمجة.

فقبل سنوات فقط كنا نبرمج الميكرومراقب بأنواعه، لكن رغم تطوره إلا أنه كان يعاني من عدة مشاكل وأهما صعوبة لغة البرمجة ، عدد المداخل و المخارج قليل نوعا ما ، صعوبة التوصيل مع الكمبيوتر لتسهيل البرمجة.


لكن اليوم ومع تطور التكنولوجيا و ظهور ما يعرف  بالأردوينو  Arduino  أصبح من السهل جدا برمجة برنامج بسيط و تحقيقه في دقائق معدودة فقط ، كل ما تحتاجه هو لوحة بالأردوينو  Arduino و برنامج بسيط تستطيع تعلمه من اليوتيوب بنفسك.


ما هو  الأردوينو  Arduino ؟



هو عبارة عن دارة مطبوعة بها ميكرومراقب ، تتوفر على عدة منافض يمكن برمجتها كمداخل أو مخارج حسب الحاجةن وهو سهل التوصيل مع الكمبيوتر عبر منفذ USB.

وهو في تطور مستمر وله عدة اصدارات .

بعض أنواع الاردوينو









هذا ونذكر أن الأمر الذي سهل الابتكارات و الاختراعات هو توفر عدد كبير جدا من الملتقطات السهلة الاستخدام و التركيب مع الاردوينو عكس ما كان عليه المر سابقا مع الميكروكونترولور لوحده.

        فاليوم يمكن القول أنه توجد آلاف الملتقطات في السوق بأسعار زهيدة جدا مقارنة بتطورها و الدور الذي تقوم به.


اليكم بعض الملتقطات الاكثر استعمالا







هذا ونذكر أن جميع الملتقطات لها برمجة خاصة و جاهزة للاستعمال، ما عليك إلا تطوريه و معرفة طريقة استغلال فقط.


و الآن نقدم لكم بعض الصور لبعض المشاريع التي استخذام الاردوينو فيها.

بعض المشاريع










وكي لا أطيل عليكم ، أعلم أنكم مشتاقون لتعلم برمجة الاردوينو وعليه سأهديكم هذا الكتاب الرائع الذي يعلمك البرمجة من الاصفر الى الاحتراف.

شاهد طريقة التحميل من الموقع


حمل كتاب تعلم برمجة الاردوينو




        حمل الكتاب من هــنا




                أو من هـــــنا 




وإن كنت مهتم بهذ المجال و لك شغف التعرف على المزيد من المعلومات خاصة حول الملتقطات و طريقة برمجتها أترك لكم هذا الموقع الذي يقدم لكم أهم الملتقطات و جميع  خصائصها و طريقة برمجتها لتعمل مع الاردوينو.


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. اريد كتب عن الليزر و الملتقطات و عداد متحكم فيه عن طريق الليزر

    ردحذف

إرسال تعليق