القائمة الرئيسية

الصفحات

المحرك اللاتزامني ثلاثي الأطوار

المحرك اللاتزامني ثلاثي الأطوار 

مفهوم التزامن     مكونات المحرك     مبدأ العمل    ربط المحرك




إن النظام الآلي مهما بلغ من التعقيد والتطور فإنه يتكون من جزئيين رئيسيين هما الجزء العملي (دارة الاستطاعة) وجزء التحكم (دارة التحكم)، تربط بينهما دارات (عناصر أخرى).




هيكلة نظام آلي
هيكلة نظام آلي




حسب المعلومات التي يتلقاها جزء التحكم من عناصر تدعى الملتقطات، يقوم بأخذ القرارات المناسبة والتي يرسلها على شكل أوامر للتنفيذ إلى جزء الاستطاعة الذي يتمثل في المنفذات.


- تعريف المنفذات:

المنفذ هو من مكونات جزء الاستطاعة الذي يقوم بتحويل طاقة (كهربائية، هوائية، ...) إلى طاقة أخرى (ميكانيكية، حرارية، ...) للحصول على عمل فيزيائي (قيمة مضافة للمادة الأولية).


 

مثال:

ـ المحرك الكهربائي: يحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية (حركة دورانية).

ـ الرافعة الهوائية: تحول الطاقة الهوائية الى طاقة ميكانيكية (حركة مستقيمة).


      I.     المحرك الثلاثي الأطوار اللاتزامني:

    تستعمل المحركات الثلاثية الأطوار بشكل واسع في مختلف الأنظمة الصناعية نظرا لبساطة تركيبها وسهولة صيانتها وتكلفتها المنخفضة مقارنة مع باقي الآلات.

وهي نوعان محركات متزامنة وغير متزامنة، ولمعرفة ذلك يكفي القيام بالتجربتين التاليتين:

·        التجربة الأولى: نضع ابرة مغناطيسية وفوقها مغناطيس دائم، نلاحظ أن الابرة المغناطيسية تدور بنفس سرعة الحقل المغناطيسي وهو مبدأ عمل المحرك التزامني.


·        التجربة الثانية: نعوض الابرة المغناطيسية بقرص معدني، نلاحظ أن القرص المعدني يدور بسرعة أقل من سرعة الحقل المغناطيسي. وهذا هو مبدأ عمل المحرك اللاتزامني.

 

1.     تعريفه: هو آلة دوارة تحول الطاقة الكهربائية (ثلاثية الأطوار) إلى طاقة ميكانيكية (حركة دورانية)

ونرمز له بالرمز:   



2.    مكونات المحرك اللاتزامني ثلاثي الأطوار:



مكونات المحرك اللاتزامني ثلاثي الأطوار




 

·        يتكون المحرك الثلاثي الأطوار اللاتزامني من جزئين أساسيين هما:


              i.     الساكن: Stator

  هو العنصر الأساسي الذي يمثل الهيكل ويتكون من ثلاث وشائع متماثلة، تجتازها ثلاث تيارات متناوبة بنفس التردد، دوره إنتاج الحقل المغناطيسي الدوار.

 

الجزء الساكن للمحرك ثلاثي الطوار الاتزامني

               i.     الدوار: Rotor

    وهو الجزء المتحرك في المحرك، وهناك نوعان من الدوار:

أ/  دوار ذو قفص سنجاب: وهو عبارة عن قضبان معدنية تشبه قفص السنجاب.

 

دوار ذو قفص السنجاب


ب/  دوار ملفوف:   وهو عبارة عن ثلاث وشائع موضوعة داخل مجاري (أخاديد) شكلتها صفائح معدنية.



دوار ملفوف



3.   مبدأ عمل المحرك الثلاثي الأطوار اللاتزامني:


    تذكير:

-       عند تغذية وشيعة فإنه يتولد خلالها حقل مغناطيسي يُحدَد اتجاهه حسب قاعدة اليد اليمنى.






-       إذا تم تغذية الوشيعة بتيار متناوب فإن الحقل المغناطيسي يغير اتجاهه بتغيير التيار اتجاهه.




-      
إذا وضعنا ثلاث وشائع متماثلة على محيط دائرة حيث تكون الزاوية بين محاور هذه الوشائع تساوي 120°، وغذينا هذه الوشائع بشبكة ثلاثية الأطوار متوازنة فإننا بعد رسم محصلة الحقل المغناطيسي لحظة بلحظة، نلاحظ بأن الحقل ذو طويلة ثابتة ويدور حول مركز الدائرة، وعليه يمكن تسميته بالحقل المغناطيسي الدوار.



-       إذا وضعنا قرص معدني في مركز الدائرة فإننا نلاحظ أنه يدور بسرعة أقل من سرعة الحقل المغناطيسي الدوار، وهذا هو مبدأ عمل المحرك الثلاثي الأطوار اللاتزامني.

 



Ø    مبدأ عمل المحرك اللاتزامني ثلاثي الأطوار:

 عند تغذية لفات الساكن بتيار متناوب ثلاثي الطور ينتج مجال مغناطيسي دوار الذي يقع تحت تأثير لفات الدوار فتنتج فيها تيارات حثية ) تيارات فوكو( ، فتولد هي الأخرى مجالا مغناطيسيا يتقاطع مع المجال الدوار مما يؤدي الى توليد قوى كهرومغناطيسية على شكل مزدوجة تساهم في تدوير الجزء الدوار بسرعة أقل من سرعة الحقل.


4.     إقران (ربط) المحـــرك اللاتزامني ثلاثي الأطوار:

يغذى المحرك بشكل نجمي أو مثلثي حسب توترات تغذية المحرك (لوحة المعلومات) والتوتر المركب لشبكة.

أ/  الإقران النجمـــــي: 

 إذا كان التوتر المركب للشبكة يساوي التوتر الأكبر للمحرك  يكون الإقران نجميا.




ربط نجمي للمحرك



ب/  الإقران المثلثي: 

إذا كان التوتر المركب للشبكة يساوي التوتر الأصغر للمحرك يكون الإقران مثلثيا.

ربط مثلثي للمحرك


تغيير اتجاه دوران المحرك:

لتغيير اتجاه دوران المحرك يكفي فقط عكس طورين من أطوار التغذية الثلاث.



                شاهد الشرح الكامل للدرس على قناتنا في اليوتيوب                



   مثال: أكمل الجدول التالي:


مدونة الأستاذ حمدي شريف محمد



1.     لوحة البيانات: (اللوحة الاشهارية، لوحة المعلومات)

كل محرك لديه لوحة استعلامات بيانية خاصة به تبين خصائصه ومميزاته.


مدونة الاستاذ حمدي شريف محمد




***************  مدونة الأستاذ حمدي شريف محمد ****************

 

                                 روابط تحميل الدرس

وثيقة التلميذ

تحميل على شكل  word      من   هنا            أو من      هنا 

تحميل على شكل  pdf       من    هنا            أو من       هنا 

وثيقة الأستاذ

تحميل على شكل  word      من   هنا            أو من      هنا 

تحميل على شكل  pdf        من     هنا           أو من      هنا 

 

ملف العرض PowerPoint   من  هنا          أو من       هنا 



تحميل كامل ملفات المحرك بما فيها الصور و الصور المتحركة  من   هنا 

 

إذا أعجبك الدرس و كنت تريد شكري شارك الدرس مع أصدقائك في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي

------------------------------------------- 

طريقة التحميل من موقع الخليج 



طريقة التحميل من الموقع الثاني


*************** 
مدونة الأستاذ حمدي شريف محمد ****************





















تعليقات